من نحن

    الشعر والروايات  مرجعية مستقبلية هامة للشعر والشعراء، بدءًا من العصر الجاهلي، ومرورًا بالعصور التي تلته، وصولًا إلى الشعر الحديث، مما سيمنح القراء رؤية واضحة لتطورات الشعر والأسلوب، والتغيرات التي طرأت على المفردات المستخدمة حتى يومنا هذا، مع تطلعات مستقبلية إلى إنشاء أقسام خاصة بالقصائد العامية والخواطر والقصص.
    ومن أهم ما نصبو إليه في موقع الديوان هو تكوين قاعدة هامة يستخدمها الزوار كمرجعية لكل أنواع الشعر والقصائد قديمة كانت أو حديثة، من خلال البحث بطرق سهلة وغير معقدة عبر اسم الشاعر أو العصر الذي ينتمي له أو الدولة أو الجنس أو نوع وبحر القصيدة، كما يضمن توفير بيئة شاملة ومتكاملة، وربط البيانات لكافة الأقسام بأنواعها لتسهيل عملية البحث.

    لمحة تاريخية عن الموقع
    تم إنشاء موسوعة الشعر العربي -الديوان في عام 2013م تحديدًا، لتوفير وقت وجهد الباحثين في الشعر والشعراء، وتخصيص منصة لكل محبي الكتابة الشعرية والقصص والخواطر للتعبير عن مكنونات قلوبهم ومواهبهم.
    والشعر العربي له دورٌ بارز وهام في حياة الشعوب العربية الفكرية والأدبية، ولأنه، وكغيره من جوانب الحياة، دائم التطور بحسب تطور الشعوب والأمة العربية، وعلاقاتها بالأمم، والتي كانت فيما مضى الفرس والروم والبربر وغيرها، والآن لا تُعد ولا تُحصى، فقد ولدت فكرة الموسوعة، التي ارتأينا من خلالها المحافظة على كل ما هو قديم، وإبراز كل ما هو حديث، مع فرصة للمستخدم بالتعبير عن ذاته.
    وسيلحظ المتصفح للموسوعه فنون الشعر المتطورة التي برزت من عدة نواحي مثل المضمون، والأسلوب، والمفردات، وكيف تغيرت القوافي والأوزان، ومراحل تطور الشعر من الوصف، إلى الأطلال، ومن ثم الغزل العذري، والشعر السياسي، ليتبعه الصوفي، والوطني، والاجتماعي، إلى الموشحات، ومن ثم وصولًا إلى الشعر العربي المعاصر والحديث.

    أقسام الموسوعة
    ينقسم الديوان إلى عدة تصنيفات من اسم الشاعر، والدولة، والعصور، وبحور الشعر، ونوع القصيدة، وجنس الشاعر.
    وفي الصفحة الرئيسة بعض أهم التصنيفات، كما تتضمن أبرز الشعراء الذين تميزوا في عصرهم، والقصائد الجديدة التي تم إدخالها، إلى جانب أكثر القصائد قراءة بحسب إحصائيات الموسوعة.
    وفي الأسفل صفحاتنا في المواقع الأخرى مثل توتير، والفيس بوك، واليوتيوب وغيرها.

    هدفنا
    -توفير بوابة لأكبر موسوعة شعرية كاملة وشاملة لكل الشعراء والأدباء، كمرجعية لمحبي الشعر، بما في ذلك الباحثين والمثقفين، والقدرة على الوصول لنتائج بحث دون وقت أو جهدٍ يُذكر، وذلك عبر توثيق باقة من القصائد لثلة من الأدباء من كافة العصور.
    -تضمين كافة المعلومات لكل شاعر وقصيدة من كل الجوانب التي يمكن أن يحتاج إليها المستخدمين.